كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

الاتحاد الأوروبي يخصص 258 مليون يورو كمساعدات لتونس

نشرت : 2011/02/14

 14 فيفرى 2011   -وات - عقدت كاترين مارغريت اشتون النائب الأول لرئيس المفوضية الأوروبية والممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية وسياسة الأمن بعد ظهر يوم الاثنين 14 فيفرى 2011 ندوة صحفية بمقر بعثة الاتحاد بتونس قبيل مغادرتها البلاد وأكدت اشتون إن الاتحاد الأوروبي يساند بكل قوة المسار الديمقراطي في تونس.
ويعتبر أن من واجب جميع القوى السياسية التونسية وكذلك مكونات المجتمع المدني مواصلة العمل معا قصد "تيسير تنظيم انتخابات حرة وديمقراطية".
وأضافت تقول "إن دعم الاتحاد الأوروبي لتونس سيترجم على أرض الواقع من خلال منحها مبلغا جمليا بـ 258 مليون أورو سيتم تعبئته انطلاقا من الآن والى سنة 2013" مبينة أن نحو 17 مليون أورو سيتم صرفها بصورة فورية.
وأفادت رئيسة الديبلوماسية الأوروبية أنها أجرت "نقاشات صريحة ومفتوحة" مع مسؤولين بالبنك الأوروبي للاستثمار موضحة أن هذه "النقاشات قد توجت بتامين محتمل لاعتمادات قدرها مليار أورو سيتم توظيفها لدفع المؤسسات المتوسطة والصغرى ومشاريع البنية التحتية في تونس".
ولاحظت أن الاتحاد الأوروبي يعتزم مساندة الحكومة الانتقالية في تنظيم مؤتمر دولي حول الإصلاحات السياسية الاقتصادية في تونس خلال شهر مارس المقبل وحول موضوع مرتبة الشريك المتقدم بينت اشتون أن مفاوضات سيتم الشروع فيها منذ الآن مع الحكومة الانتقالية مشيرة إلى أن هذه المفاوضات ستتواصل مع "الحكومة الجديدة" التي ستنبثق عن الانتخابات المقبلة والتي ستتولى "التوقيع على الوثيقة ذات الصلة".
وفي ما يتصل بالهجرة السرية لاحظت أن الاتحاد الأوروبي يجرى اتصالات مستمرة مع المسؤولين في كل من تونس وايطاليا وأن الأهم هو "أن تجرى الأمور حسب القوانين قصد ضمان أمن الأشخاص المعنيين وكذلك ايطاليا".
وتجدر الإشارة إلى أن المسؤولة الأوروبية تحادثت خلال زيارتها لتونس التي تواصلت يوما واحدا مع محمد الغنوشي الوزير الأول والنوري الجويني وزير التخطيط والتعاون الدولي واحمد نجيب الشابي وزير التنمية الجهوية وكذلك مع ممثلي أحزاب سياسية وناشطين في مجال حقوق الإنسان وعدد من القوى الفاعلة في المجتمع المدني.