كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

ايطاليا تقترح تعاونا عمليا في كنف احترام سيادة الدولة التونسية

نشرت : 2011/02/15

15 فيفرى 2011 - وات - أعلن السيد فرانكو فراتيني وزيرالخارجية الايطالي انه تم الاتفاق على إقرار تعاون عملي بين تونس وايطاليا في مجال التصدي لتدفقات الهجرة غير الشرعية.
وأفاد الوزير الايطالي في لقاء مع الصحافة عقب جلسة العمل التي جمعته مساءالاثنين 14 فيفرى 2011 بالسيد محمد الغنوشي الوزير الأول انه اقترح على تونس إرساء تعاون عملي فيكنف احترام سيادة الدولة التونسية قصد وقف ظاهرة الهجرة غير الشرعية من مصدرها موضحا بقوله سوف نمنح تونس مجموعة من المساعدات العملياتية تتمثل بالخصوص في وضع تجهيزات ذات تكنولوجيات متطورة على ذمة الجيش التونسي وشبكة من الرادارات للرصد وزوارق سريعة وهي معدات ستوكل مهمة تشغيلها للتونسيين.
وأعلن عن تشكيل لجنة فنية من اجل إعداد برنامج عملياتي مؤكدا أهمية تفعيل الاتفاق الثنائي الخاص بالهجرة والذي ينص على واجبات والتزامات الطرفين. وأشار في هذا السياق إلى إمكانية مراجعة حصص الهجرة المنظمة.
وأكد وزير الخارجية الايطالي من جهة أخرى انه قدم إلى تونس من اجل تجديد التعبيرعن مساندة ايطاليا الكاملة للثورة السياسية السلمية ودعمها لارتقاء تونس إلى مرتبة الشريك المتقدم للاتحاد الأوروبي. وعبر عن رغبة بلاده في إن يتم التوصل إلى هذا الهدف مع الحكومة المؤقتة.
وأعلن فرانكو فراتيني من ناحية أخرى عن رفع القيود على السفر إلى تونس مؤكدا رغبة بلاده في إعادة تنشيط خطوط التمويل وبعث خطوط جديدة بقيمة 100 مليون اورو لتمويل مشاريع سيعلن عنها خلال المؤتمر الدولي المزمع تنظيمه في مارس القادم بقرطاج.
وسيتم في هذا الإطار تنظيم اجتماع يوم الخميس المقبل بايطاليا يضم مسؤولين من تونس وممثلين عن المؤسسات الصغرى والمتوسطة وهيئات استثمار وممثلي مقاطعات ايطالية.