كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

الوزير الأول يستقبل نائب الوزير الأول وزير خارجية مالطا

نشرت : 2011/02/19

19 فيفرى 2011  - وات - استقبل السيد محمد الغنوشي الوزير الأول صباح يوم السبت 19 فيفرى 2011 السيد طونيو بورغ نائب الوزير الأول وزير خارجية مالطا الذي صرح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء "وات" إن المحادثة مكنت من استعراض الوضع الراهن والتحولات التي شهدتها تونس وما تفتحه من آفاق فضلا عن التطرق إلى الاستحقاقات المستقبلية للبلاد ومنها بالخصوص تنظيم انتخابات حرة "في أسرع وقت ممكن.
وأضاف من جهة أخرى بان المحادثة تناولت العلاقات الثنائية المتميزة والروابط التقليدية والتاريخية التي تجمع بين الشعبين والبلدين الصديقين.
وأكد نائب الوزير الأول المالطي الإرادة المشتركة في دعم التعاون بين مالطا وتونس من خلال تكثيف اللقاءات والمبادلات في مختلف المجالات لاسيما في إطار اللجنة المشتركة.
وبين من جهة أخرى إن مالطا ستقدم دعمها الكامل لتونس خلال اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين الـ 27 المنتظر عقده يومي الأحد والاثنين ببروكسال.
وأكد إن تونس ستكون بطبيعة الحال ضمن المواضيع المدرجة بجدول أعمال هذا الاجتماع وان مالطا ستقدم كل الدعم لتونس على الصعيد الثنائي وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي وخاصة في ما يتعلق بالمفاوضات بشان ارتقاء تونس إلى مرتبة الشريك المتقدم وكذلك بالمشاركة الهامة لأوروبا في مؤتمر قرطاج الذي سينعقد في مارس القادم بتونس.
وفي تعقيبه على مقتل القس البولوني مارك ماريوس ريبانسكي بمنوبة عبر السيد طوني وبورغ عن استنكاره لهذه الحادثة الأليمة المدانة بالإجماع مؤكدا إن تونس تعد بلدا جد متسامح وان هذا العمل الشنيع قد ارتكب من قبل جماعات متطرفة تريد الحيلولة دون مواصلة تونس لمسارها نحو الديمقراطية .
وأعرب في هذا الصدد عن يقينه بان الشعب التونسي يرفض هذه الجماعات وسيواصل نضاله من اجل الديمقراطية وحضر اللقاء بالخصوص كاتب الدولة للشؤون الخارجية وسفيرة مالطا بتونس.