كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

وليام بورنز: إيماننا كبير في قدرة التونسيين على النجاح

نشرت : 2011/02/23

23 فيفرى 2011 - وات - استقبل السيد محمد الغنوشي الوزير الأول في الحكومة المؤقتة بعد ظهر اليوم الأربعاء 23 فيفرى 2011  بتونس العاصمة وليام بورنز مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية المكلف بالشؤون السياسية.
وعبر الديبلوماسي الأمريكي في تصريح لـ "وات" عقب هذه المقابلة عن "سعادته الكبيرة لتواجده مجددا في تونس" التي زارها عدة مرات في الماضي.
وأكد يقول "إن اللحظة التاريخية الحالية تنطوي على وعود كبيرة للتونسيين الذين من حقهم إن يشعروا بكبير الفخر بثورتهم".
وذكر في هذا الصدد بعبارات التنويه والإشادة التي خص بها الرئيس أوباما في خطابه الأخير حول وضعية الاتحاد الثورة التونسية التي قال عنها أنها "أصبحت مصدر استلهام".
وأضاف بورنز "إن التونسيين قد أطلقوا هذه الموجة من الحرية والديمقراطية والكرامة التي تسجل تقدما في كل المنطقة" مؤكدا قوله "لا يمكن لأحد أن يتجاهل أن هذه الحركية قد انطلقت من تونس" وأضاف مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية أن "المسار لن يكون بالضرورة يسيرا" وأن "التحولات من هذا القبيل يمكن أن تكون أحيانا عسيرة".
وذكر أن الولايات المتحدة بوصفها شريكا لتونس عازمة على تقديم جميع المساعدات الممكنة قائلا "أن إيماننا بقدرة التونسيين على النجاح كبير للغاية".
وأكد من جهة أخرى أن المحادثة التي أجراها مع الوزير الأول كانت "ممتازة" مضيفا بأنها كانت مناسبة للجانبين للتطرق للسبل التي تتيح للطرفين العمل سويا قصد"مساندة التونسيين ودعمهم في عملهم الجبار هذا".
وحضر هذه المقابلة كل من احمد نجيب الشابي وزير التنمية الجهوية والمحلية ومحمد النوري الجويني وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة المؤقتة وكذلك "غوردن غراى" سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس.