كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

برنامج عملية إجلاء الجالية التونسية من مختلف المحافظات الليبية

نشرت : 2011/02/25

25 فيفرى 2010 - وات - أعلن مصدر مأذون بوزارة الشؤون الخارجية في بيان صحفي صادر يوم الجمعة 25 فيفرى 2010عن أهم الإجراءات العاجلة التي تم اتخاذها لتأمين عودة التونسيين من ليبيا .
مطار طرابلس الدولي:
تسيير رحلتين تؤمنهما الخطوط الجوية التونسية اليوم باتجاه طرابلس تتسعان تباعال 162 و 268 راكبا.
مطار سبها الدولي:
رحلة لخطوط الطيران الجديد تنطلق باتجاه تونس حوالي الساعة 00 19 وتحمل علىمتنها 180 مواطنا.
علما وأنه تم إجلاء كافة المواطنين بهذه المدينة بعد القيام بـ 3 رحلات جوية أمنتها خطوط الطيران الجديد .
مطار سرت الدولي :
رحلة لخطوط الطيران الجديد تنطلق باتجاه تونس حوالي الساعة 30 21 على متنها 180مواطنا.
علما أنه تم إجلاء كافة المواطنين التونسيين الموجودين بهذه المدينة وإطلاق سراح المواطنين التونسيين الموقوفين تحفظيا بها.
مدينة مصراطة :
شرعت السفارة والقنصلية العامة للجمهورية التونسية بطرابلس في إجلاء المواطنين التونسيين الموجودين بمدينة مصراطة وذلك عبر تخصيص حافلتين وسيارات خاصة.
وسيتم نقل كافة المواطنين على دفعات مساء اليوم باتجاه مطار طرابلس ومنه إلىمطار تونس قرطاج الدولي على متن رحلة الخطوط التونسية لهذه الليلة 25 فيفرى 2011والبقية ليوم غد 26 فيفرى 2011.
وللإشارة فان عدد المواطنين التونسيين الذين تم إجلاؤهم  جوا من مختلف المحافظات الليبية التي انطلقت منذ يوم الاثنين 21 فيفرى 2011 قد بلغ إلى غاية اليوم 25 فيفرى 2011 نحو 4938 مواطنا.
علما وأن السفارة والقنصلية العامة بطرابلس قد سهلت إجراءات مرور عدد كبير من المواطنين التونسيين ليتحولوا برا عبر سيارات أجرة وخاصة تم تأجيرها لنقل مواطنينا إلى المنفذ الحدودي لرأس جدير.
كما تم إجلاء عدد من المواطنين الموجودين بمنطقة رأس لانوف ومنطقة جالو الليبيتين عبر المنفذ الحدودي المصري الليبي بالسلوم. وبذلك بلغ العدد الجملي للتونسيين الذين تم إجلاؤهم حوالي 24000 مواطن يضاف إليهم ما يزيد عن 8000 أجنبي.
الإجلاء البحري:
تحول عدد من التونسيين الموجودين في كل من الكفرة و رأس لانوف و أجداليا برا إلى مدينة بنغازى ليتم إجلاؤهم بحرا ابتداء من يوم السبت 26 فيفرى 2011 على متن باخرة "الحبيب" التي انطلقت من تونس يوم 24 فيفرى 2011 على الساعة السادسة مساء لتصل الى بنغازى يوم السبت 26 فيفرى 2011 على الساعة السادسة صباحا.
وستعود في نفس اليوم إلى ميناء صفاقس لتصل يوم الأحد 27 فيفرى 2011 حوالي منتصف النهار.
التونسيون في مراكز الإيقاف التحفظي:
على اثر البلاغات الواردة بخصوص إيقاف عددمن التونسيين في طريقهم إلى أرض الوطن يتواصل التنسيق مع الجهات الأمنية الليبية المختصة للإفراج عن كافة المواطنين المحتفظ بهم.
وفي هذا الإطار تم إطلاق سراح كافة التونسيين الموقوفين احتياطيا في كل من سرت وسبها بالتعاون مع سجون وسلطات مطار المدينتين المذكورتين.
وقد تم إجلاء عدد منهم منذ يوم أمس والبقية سيتم إجلاؤهم عبر رحلتي الخطوط التونسية المبرمجتين لهذا اليوم.