كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

المخيم العسكري للاجئين برأس جدير يسدى خدمات مختلفة للوافدين من ليبيا

نشرت : 2011/02/26

26 فيفرى 2011  -وات-  على بعد 7 كلم من النقطة الحدودية برأس جدير في اتجاه مدينة بن قردان ينتصب مخيم للاجئين تابع للجيش الوطني يقصده كل من يفد من ليبيا عبر هذا المنفذ.
ويسدى هذا المخيم عدة خدمات للاجئين بعد استقبال الوفود وتسجيلها للتنسيق مع سفاراتهم بتونس والنظر في سبل تأمين عودتهم إلى بلدانهم.
وتتمثل الخدمات المسداة بالمخيم بالخصوص في تأمين الأكل والشرب والإقامة تحت خيام تتراوح طاقة استيعابها بين 10 و20 شخصا إلى جانب خيام معدة للعائلات.
وقد تم الترفيع في طاقة الاستيعاب الجملية للإقامة بالمخيم إلى 800 شخص ويمكن أن تصل إلى 1200 شخص شرط أن يتم تأمين عودة اللاجئين السابقين فضلا عن جهود مختلف المتدخلين من المجتمع المدني في توفير أماكن إقامة إضافية.
ومن جهة أخرى يؤمن المخيم خدمات صحية عبر مستشفى عسكري ميداني وخيام صحية يقوم فيها طاقم طبي متكامل بتقديم الفحوصات اللازمة وتأمين التدخلات الاستعجالية والعيادات المجانية لكل الوافدين لمعاينة أوضاعهم الصحية.
وقد سجل هذا الطاقم الطبي يوم الجمعة 150 تدخلا طبيا في حالات تمثلت بالخصوص في هبوط السكري ورضوض وإرهاق إلى جانب قيامه بعمليتين جراحيتين في حالتي تعفن جلدي استوجبت الأولى تبنيجا موضعيا والأخرى تبنيجا كاملا.
وقد توافد على مخيم اللائجين منذ تركيزه 10 آلاف و350 شخصا اغلبهم من المصريين ومجموعات من الهنود والماليين والصينيين.
ويشهد المخيم العسكري إقبال أعداد هامة من المتطوعين لاسيما من مكونات المجتمع المدني والمواطنين لمعاضدة الجهود المبذولة داخله لفائدة اللاجئين ودعمه بكميات من الأدوية والمستلزمات الصحية للرضع.
ومن بين المبادرات التطوعية تدخل المنظمة غير الحكومية تيليكوم بلا حدود يوم أمس للتعاون مع الهلال الأحمر التونسي والصليب الأحمر في مجال تأمين تواصل اللاجئين مع عائلاتهم.