كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

برنامج الأغذية العالمي يوجه نداء للعالم للتحرك لمجابهة أوضاع اللاجئين براس جدير

نشرت : 2011/03/01

1 مارس 2011  -وات - حلت اليوم الثلاثاء المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة السيدة جوزيت شيران بالمنطقة الحدودية براس جدير لمتابعة وضع اللاجئين بالمنطقة الذين يتوافدون بالآلاف من الأراضي الليبية.
وأكدت المسؤولة الأممية في تصريح لمراسلة "وات" أن برنامج الأغذية العالمي يوجه نداء للعالم للتحرك لمجابهة هذا الوضع مذكرة بأن البرنامج الأممي يقدم مساعداته لتونس وليبيا ومصر مع مساندة جهود المجتمع المدني لإغاثة اللاجئين.
وأعربت عن التقدير والشكر للشعب التونسي لكرمه ووقفته الإنسانية تجاه كل الوافدين من ليبيا لاسيما عبر هذه النقطة الحدودية.
كما عبرت عن قلقها لما يحدث بمدينة الزاوية الليبية من أعمال عنف منددة باستعمال الغذاء كسلاح ضغط وبعدم السماح للمنظمات الدولية بالدخول والقيام بتدخلات لإغاثة المدنيين.
يذكر أن طائرة محملة بمساعدات برنامج الأغذية العالمي حلت بمطار جربة جرجيس الدولي وعلى متنها ما يقدر ب80 طن مساعدات غذائية تم توجيهها إلى مراكز إقامة اللاجئين براس الجدير.
كما وصلت إلى المنطقة مساعدات مختلفة من عديد الدول والمنظمات الدولية، تمثلت في أغطية وأدوية إلى جانب المد التضامني المتواصل منذ الأيام الأولى لتوافد اللاجئين دون انقطاع بهدف ضمان الحاجيات الضرورية لهم من أكل وشرب وغطاء.
كما قامت اليوم الثلاثاء المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بتركيز 500 خيمة تتسع لخمسة آلاف شخص فيما ستركز الأربعاء ألف خيمة أخرى لتصل طاقة الاستيعاب الجملية إلى حوالي 10 آلاف وهو ما من شأنه أن يعاضد جهود المخيم العسكري للاجئين الذي كان وجهة كل لاجئ منذ الأيام الأولى لهذا الوضع.