كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

انطلاق أول طائرة فرنسية تقل لاجئيين مصريين الى القاهرة

نشرت : 2011/03/03

3 مارس 2011 - وات - بدأت نداءات الاستغاثة بضرورة ترحيل اللاجئين المصريين المتوافدين على معبر راس جدير منذ تأزم الاوضاع في ليبيا الشقيقة، تجد تجاوبا دوليا حيث انطلقت صباح الخميس من مطار جربة جرجيس الدولي طائرة فرنسية باتجاه القاهرة تقل 250 لاجئا مصريا.
وتعد هذه الرحلة الأولى من ضمن 6 رحلات فرنسية تمت برمجتها كامل اليوم. وستساهم الرحلات الفرنسية المزمع تنظيمها على امتداد 5 ايام بمعدل 6 رحلات يوميا في اجلاء 7500 مصري.
كما ينتظر ان تصل اليوم باخرة فرنسية الى الميناء التجاري بجرجيس لتقل 1000لاجئ مصري الى بلدهم علما وان أعداد اللاجئين المصريين الذين عبروا منفذ راس جدير الحدودي منذ اندلاع الازمة بليبيا تتراوح بين 40 و45 الف لاجئ من جملة 92 الفلاجئ دخلوا الاراضي التونسية.
وقد تم احداث لجنة تتكون من الصليب الاحمر الفرنسي ووزارة الصحة الفرنسية لتوفيرالرعاية الصحية للاجئين بالمطار ومرافقتهم اثناء الرحلات الجوية.
ولدى مواكبته لانطلاق الرحلة الفرنسية، أكد السيد بوريس بويون سفير فرنسا بتونس في تصريح لمراسلة "وات" ان هذه المبادرة تتنزل في اطار سعي فرنسا لمساعدة تونس على الاستجابة للحاجيات المتنامية للاجئين المتواجدين حاليا على أراضيها والاسراع في ترحيلهم الى بلدانهم.
وبين ان هذه الجهود تأتي لدعم الموقف الانساني للشعب التونسي وتضامنه منقطع النظير مع الرعايا الأجانب في هذا الظرف الاستثنائي.
وأفاد ان تنظيم 30 رحلة جوية بالإضافة الى الرحلات البحرية المبرمجة أتى استجابة لنداء تونس لتقديم المساعدة لإجلاء اللاجئين ولدعم الجهود المبذولة في هذا الاطار من قبل جميع الاطراف المتدخلة لاسيما الجيش الوطني التونسي الذي قال إنه "يلعب دورا متميزا في تنظيم وتنسيق عمليات استقبال اللاجئين".
وعن مستقبل العلاقات التونسية الفرنسية أفاد السيد بويون ان "فرنسا متفائلة جدا بمستقبل الشعب التونسي الذي قاد ثورة تاريخية رائدة واخلاقية ومثيرة للإعجاب" مؤكدا ان بلاده" سترافق الشعب التونسي في هذه المرحلة التاريخية على جميع المستويات خاصة من خلال تعزيز الحوار مع المجتمع المدني بالبلدين ودفع التعاون من اجل ترسيخ دولة القانون في تونس وتكثيف الجهود لتجاوز الازمة الاقتصادية والاجتماعية عبر جملة من الاجراءات الاقتصادية الرامية لمزيد توفير فرص العمل.
وبخصوص علاقته بوسائل الاعلام، أشار سفير فرنسا بتونس الى انها تحسنت بعد سوء التفاهم الذي حصل مع بعض الصحفيين مؤكدا انه يرى "ان الاعلام يقوم بعمل هام جدا وأكن للإعلاميين كل الاحترام والتقدير واريد ان اعمل معهم بكل ود".
ويجدر التذكير انه ستنطلق اليوم الخميس من مطار جربة جرجيس الدولي 40 رحلة في اتجاه القاهرة، دون اعتبار الرحلات الفرنسية، ينتظر ان تساهم جميعها في اجلاء حوالي 8 الاف لاجئ.