كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

الأوضاع الصحية على الحدود التونسية الليبية يمكن أن تتسبب في ظهور أوبئة

نشرت : 2011/03/03

3 مارس 2011 - وات - أكد السيد ايريك لاروش المدير العام المساعد للمنظمة العالمية للصحة في ندوة صحفية صباح الخميس 3 مارس 2011 بالعاصمة، أن الأوضاع الصحية على الحدود التونسية الليبية يمكن أن تتسبب في ظهور أوبئة.
ولاحظ أن المخيمات ومراكز الإيواء على الحدود التونسية مع ليبيا اكتظت باللاجئين مما اضطر بعضهم إلى النوم على الأرض مشيرا إلى تسجيل حالات إسهال ونزلة برد وأمراض بالجهاز التنفسي.
وأكد أنه تم إحداث معابر إنسانية لإيصال الأدوية ودعم الوسائل اللوجستية بالمنطقة الحدودية مبرزا الموقف التضامني لمكونات المجتمع المدني التونسي تجاه اللاجئين الذي قال أنه "رائع وفريد من نوعه" ومنوها بجهود الجيش الوطني التونسي ووزارة الصحة العمومية والهلال الأحمر التونسي من اجل إجلاء الرعايا الأجانب.
ومن جهته، أفاد السيد سيتفانو لازاري ممثل المنظمة العاليمة للصحة في تونس انه تم على اثر جلسة تقييمية مع وزارة الصحة العمومية حول الإمكانيات المتوفرة على الحدود التونسية الليبية تم اتخاذ جملة من الإجراءات الاستعجالية من بينها إحداث منظومة تنبيه مبكر لرصد الأخطار الوبائية ودعم شبكة الاتصال بالمنطقة الحدودية براس جدير بالتنسيق مع الخلية التابعة لوزارة الصحة.