كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

توقيع اتفاقية لدعم التعاون الطاقي بين تونس وفرنسا

نشرت : 2011/03/07

7 مارس 2011  - وات - وقعت تونس وفرنسا، يوم الاثنين 7 مارس 2011بتونس، على اتفاقية تعاون تمتد على 3 سنوات قابلة للتجديد تهدف الى دعم التعاون المؤسساتي والمنهجي في قطاع الطاقة.
كما تنص الاتفاقية المبرمة بين الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة والوكالة الفرنسية للبيئة والتحكم في الطاقة الى انجاز الدراسات والمشاريع في مجال الاقتصاد في الطاقة.
ويتعلق الامر بالبحث عن فرص جديدة للتمويل الثنائي ومتعدد الاطراف والتعريف بفرص الاستثمار المتوفرة في تونس لدى الفاعلين الاقتصاديين الفرنسيين اضافة الى دعم الشراكة بين الجامعيين ومخابر البحث والتطوير ومكاتب الدراسات وكذلك بين الجماعات المحلية.
وستساعد الاتفاقية الجانبين على تكثيف تبادل المعلومات والوثائق وتسهيل تواصل هياكل البحث مع الصناعيين بالبلدين ودعم تبادل البعثات الفنية والتكوين الى جانب تعزيز الشراكة في اطار التعاون شمال جنوب.
وتم التوقيع على الاتفاقية اثر جلسة عمل انعقدت بمقر وزارة الصناعة والتكنولوجيا بإشراف السيد عبد العزيز الرصاع كاتب الدولة المكلف بالطاقة، والسيدة ناتاليكوشيوسكو موريزي الوزيرة الفرنسية للبيئة والتنمية المستديمة والنقل والسكن.
وبين كاتب الدولة ان اولوية تونس في المرحلة القادمة تتمثل في تلبية الحاجيات الطاقية للاقتصاد وتنويع الموارد من خلال تكثيف الاستثمار في الطاقات البديلة والمتجددة.
واكد اهمية استكمال نتائج الدراسات التي اطلقتها تونس وتجسيمها ولا سيما المتعلقة بالتحكم في استهلاك الطاقة في تونس في افق 2030 والاستفادة من امكانيات البلاد من الطاقة الشمسية وذلك بتحويلها الى كهرباء في اطار مشروع "ديزرتاك" الذي يهدف الى تعزيز امكانيات الطاقات الانتاجية في هذا المجال.
واعربت الوزيرة الفرنسية للبيئة من جهتها عن رغبة فرنسا في الاضطلاع بدور اساسي في تسريع نسق انجاز المشاريع التي تعد بالنسبة لتونس ذات اولوية خاصة في مجال تمويل المشاريع ذات النجاعة الطاقية ومشاريع الطاقات المتجددة او دعم المشاريع المدرجة في اطار التعاون الثنائي ومتعدد الاطراف.