كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

إجراءات مساندة لفائدة المؤسسات الفندقية

نشرت : 2011/03/08

8 مارس 2011 - وات - مثل وضع القطاع السياحي وسبل مساعدة المؤسسات الفندقية على تجاوز الصعوبات التي يعاني منها القطاع منذ اندلاع ثورة 14 جانفي 2011 محور لقاء جمع امس الاثنين 7  مارس 2011 السيد مهدي حواص وزير التجارة والسياحة بأعضاء المجلس التنفيذي للجامعة التونسية للنزل يتقدمهم السيد محمد بالعجوزة رئيس الجامعة.
وكان اصحاب النزل قد طالبوا بتأجيل دفع مساهمتهم في الصندوق الوطني للضمانالاجتماعي بعنوان مساهمة الاعراف وتقسيط مستحقاتهم لدى المصالح الجبائية بما يمكنهم من الايفاء بتعهداتهم ولا سيما في دفع الاجور المستحقة لأعوانها.
وقد قامت وزارة السياحة بإرسال طلب لكل الوزارات المعنية لتحقيق هذه المطالب كما توجهت الى كل من الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بمراسلة قصد تمكين المؤسسات الفندقية من تسهيلات في الدفع بداية من شهر اوت 2011 وفق مثال مرن للدفوعات.
وتم التقدم من جهة اخرى بطلب لوزارة النقل والتجهيز للإسراع في تنفيذ سياسة الاجواء المفتوحة والسماح بالتالي لشركات الطيران ذات الاسعار المنخفضة من النشاط في تونس الى جانب دعم نشاط مطاري توزر وطبرقة من خلال فتح خطوط جديدة.
ومن جهة اخرى عبر المهنيون عن الامل في ان تقوم وزارة الداخلية بإلغاءالاجراءات المقيدة لفتح وغلق مواقع الترفيه ذات العلاقة بنشاط الفنادق.
واعرب السيد مهدي حواص عزم الوزارة دفع القطاع السياحي باعتبار اهميته بالنسبة للاقتصاد الوطني ودوره الاجتماعي في توفير مواطن شغل مباشرة وغير مباشرة لفائدة عددكبير من التونسيين.
 وبين ان هذه الاجراءات تهدف اساسا الى توظيف كل الموارد الضرورية لإنقاذ الموسم السياحي وتبديد مخاوف المهنة في ما يتعلق بالصعوبات التي تميز الوضع الاقتصادي الحالي. وعبر السيد محمد بلعجوزة عن الوعي بأهمية الجهود التي تبذلها الادارة لتنمية القطاع السياحي والقدرة التنافسية للمؤسسات الفندقية مبرزا ضرورة تدعيم علاقات الشراكة بين المهنة والادارة.
وتم التأكيد بالمناسبة على ضرورة دفع السياحة الداخلية وخاصة خلال العطلة المدرسية القادمة.