كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

رئيس الجمهورية المؤقت يستقبل ويليام بيس

نشرت : 2011/03/11

11 مارس 2011  - وات - استقبل رئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع، صباح يوم الجمعة بقرطاج، ويليام بيس منسق تحالف المجتمع المدني لدى المحكمة الجنائية الدولية بروما الذي يؤدي حاليا زيارة إلى تونس.
وصرح منسق التحالف عقب اللقاء أنه هنأ رئيس الجمهورية المؤقت والحكومة المؤقتة بقرار تونس المصادقة على اتفاقية نظام روما الأساسي بشأن إحداث المحكمة الجنائية الدولية، قائلا: "نأمل في تعزيز التعاون مع الحكومة التونسية من أجل تجسيم هذه الوثيقة التي تعد من أبرز معاهدات القانون الدولي".
وبين أن وثيقة روما تعتبر بالنسبة إلى كل الحكومات والشعوب المتجهة نحو الديمقراطية الدستورية، من أهم المعاهدات المقترحة من قبل المصلحين، للقضاء على إفلات مرتكبي جرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة من العقاب.
ولاحظ أن قرار تونس المصادقة على اتفاقية روما والعديد من المعاهدات الأخرى المتعلقة بحقوق الإنسان، منذ الاجتماعات الأولى للحكومة المؤقتة، هو أفضل تجسيد لهذا التمشي، معتبرا أن "المبادرة التونسية ستكون نموذجا ومثالا يحتذى بالمنطقة العربية وفي العالم".
وأفاد ويليام بيس، في هذا الصدد، أنه تقبل بكل ارتياح عزم تونس إيداع الوثائق اللازمة للمصادقة على نظام روما الأساسي لدى الأمم المتحدة بنيويورك في أقرب الآجال.
وأعرب من جهة أخرى، عن الأمل في أن تمثل مكونات النسيج الجمعياتي التونسي في تحالف المجتمع المدني لدى المحكمة الجنائية الدولية.
ويشار إلى أن هذا التحالف يضم 2500 منظمة من المجتمع المدني في العالم، تعمل بتعاون وثيق مع المحكمة الجنائية الدولية.