كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

جون دانيال: الشعب التونسي رفع من شأن بلاده بانجاز الحدث الثوري العظيم

نشرت : 2011/03/13

12 مارس 2011- وات - قال الصحفي الفرنسي الشهير جون دانيال إن "الشعب التونسي رفع من شأن بلاده بانجاز الحدث الثوري العظيم الذي مكن من القطع مع حقائق كانت ملموسة في تونس وهي الاعتباطية والتعسف".
وأضاف جون دانيال الذي يقيم حاليا بتونس للتفكير في أبعاد وخصوصيات ثورة 14جانفي 2011 أن الشباب التونسي قاد الثورة ضد الديكتاتورية عفويا وبأبسط الوسائل كالشبكات الاجتماعية الافتراضية مؤكدا على ضرورة أن يتابع الشعب التونسي رغم الصعوبات مشوار البناء الديمقراطي وإرساء مقومات حقوق الإنسان .
وتحدث جون دانيال في لقاء انتظم بعد ظهر السبت بالمعهد الدولي بتونس عن الثورة التونسية وعن سياقها الزمني وعمق اتصالها بالحاضر معتبرا أن المجال مفتوح أمام علماءالسياسة وعلماء الاجتماع لتحليل أبعادها وظروف نشأتها.
ونصح بالتفاؤل بمستقبل الثورة التونسية مشيرا إلى انعكاساتها على العالم العربي الذي أصبحت من وجهة نظره "قياداته الرسمية على إدراك واسع بأنها ستخضع بعد أن فقدت كافة أدوات القمع لرقابة الشباب".
وعرج جون دانيال على المخاوف التي يبديها البعض من شبح الإسلام الراديكالي الذي يتعارض في أدبياته مع كل تطلع إلى إرساء الديمقراطية.