كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

النظر من جديد في مشروع استغلال منجم سراورتان بجهة الكاف

نشرت : 2011/03/14

14 مارس 2011  -وات- عاد مشروع استغلال منجم الفسفاط بمنطقة سراورتان بولاية الكاف الى الساحة من جديد بعد ان تقدم المجلس الجهوي خلال الايام الاخير ةبمقترح الى الحكومة قصد النظر في سبل الاسراع باتخاذ الاجراءات اللازمة لانطلاق استغلال المنجم في اقرب الآجال.
ويعتبر هذا المشروع من اكبر المشاريع الصناعية التي من شانها ان تسهم في دفع التشغيل بالجهة حيث من المنتظر ان يوفر ما لا يقل عن الفي موطن شغل مباشر دون اعتبار التشغيل غير المباشر.
ويحتوي المشروع على مدخرات هامة من مادة الفسفاط تقدر بحوالي 20 مليار طن ومن المنتظر حسب الدراسات الاولية ان يتم استغلال 20 مليون طن سنويا لتوفير ما يقارب 4,5 مليون طن من الفسفاط المعالج منها مليون طن سيعالج فى البلاد التونسية بينما يمكن معالجة بقية الكميات بالخارج وذلك في صورة الاتفاق مع بعض الاطراف الاجنبية على استغلال المنجم.
كما تجعل طبيعة الموقع كلفة الاستغلال مربحة حيث يمكن استغلاله دون اللجوء الى حفر الانفاق الى جانب التركيبة الغنية للتربة بمادة الفسفاط.
 ورغم مشاركة عدة مؤسسات اجنبية في طلب العروض لاستغلال الموقع فانه لم يتم حتى الان الاعلان عن اسم الفائز الذي كان مبرمجا قبل نهاية السنة الماضية.
ويعلق متساكنو المنطقة امالا كبيرة على هذا المشروع الهام الذي سيؤمن فرص كبيرة للشغل خاصة وان قطاع المناجم كان يمثل في وقت قريب احد القطاعات المشغلة في الجهة.