كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الدوري

نشرت : 2011/03/18

18 مارس 2010 - وات - عقد مجلس الوزراء يوم الجمعة 18مارس اجتماعه الدوري بقصر الحكومة بالقصبة برئاسة السيد فؤاد المبزع رئيس الجمهورية المؤقت.
ونظر المجلس في عدد من مشاريع المراسيم يتعلق أولها بالتنظيم المؤقت للسلطا لعمومية والسلط الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية، في انتظار التأسيس لشرعية دستورية جديدة وإعادة تشكيل التنظيم السياسي والدستوري للدولة عن طريق مجلس وطني تأسيسي منتخب من الشعب، وذلك ضمانا لاستمرارية الدولة والسير العادي لدواليبها.
كما تم النظر وفق بيان قدمه الطيب البكوش وزير التربية والناطق باسم مجلس الوزراء في عدد من الأحكام الهامة تتعلق بحل مجلسي النواب والمستشارين والمجلس الدستوري والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.
ونظر المجلس من ناحية أخرى في مشروع مرسوم يتعلق بإحداث لجنة وطنية لاسترجاع الأموال الموجودة بالخارج والمكتسبة بصورة غير مشروعة.
وتناول أيضا بالدرس مجموعة من المراسيم تتعلق بالتعاون بين الجمهورية التونسية وبعض الدول الصديقة على غرار ألمانيا وكذلك بعض المؤسسات الدولية مثل البنك الإفريقي للتنمية والبنك الدولي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الأوروبي للاستثمار وذلك بالخصوص في مجالات الفلاحة والصناعة والبيئة والبنى التحتية.
كما استمع المجلس إلى بيانين قدمهما كل من وزير الشؤون الاجتماعية ووزيرة الصحة العمومية حول متابعة أوضاع الوافدين من ليبيا من تونسيين وأجانب.
وحيا المجلس بالمناسبة الوقفة التضامنية والروح الوطنية المسؤولة التي تحلى بها الشعب التونسي في هذه الظروف و"التي كانت محل إعجاب وتقدير من مختلف الوفود والمنظمات الدولية".
كما عبر عن تقدير تونس لمساندة الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية لها فياستقبال اللاجئين واستضافتهم ومساعدتهم على الرجوع إلى بلدانهم بسلام.
وسجل المجلس التحسن الحاصل في ظروف إيواء اللاجئين وفي نسق إجلائهم مؤكدا الاهتمام البالغ الذي توليه الحكومة المؤقتة لمشاغل التونسيين القادمين من ليبيا.
ودعا في هذا الصدد إلى تضافر جهود كل الهياكل المعنية والهيئات الوطنية والدوليةلمساعدتهم على تحقيق الاستقرار ومجابهة حاجياتهم العاجلة والآجلة.
واستمع المجلس أيضا إلى عرض من وزير التربية حول ما تم إقراره من إجراءات من اجلتسريع فتح باب الانتدابات لحاملي الشهادات العليا بالخصوص, وذلك بشكل جديد يجعل هذه الانتدابات أكثر شفافية وعدلا.
وردا على استفسارات الصحفيين في ما يتعلق باستجابة البنوك والمؤسسات المالية الدولية لمحتوى المرسوم الخاص بإحداث لجنة لاسترجاع الأموال المنهوبة، أكد الناطق باسم مجلس الوزراء ثقته في تجاوب مختلف الأطراف.
وتعقيبا على تساؤل الصحفيين بشان إلغاء مناظرة الكفاءة لأستاذية التعليم الثانوي"الكاباس" أوضح الطيب البكوش أن الطريقة الجديدة التي سيتم اعتمادها في الانتدابات الخاصة بحاملي الشهادات العليا ستكون مختلفة عن الطريقة القديمة بحيث تكون أكثرعدلا.
كما أشار إلى أن الإعلان عن هذه الإجراءات الخاصة بالانتدابات سيكون خلال الأيام القليلة القادمة.