كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

بان كي مون يؤكد استعداد منظمة الأمم المتحدة لدعم المسار الانتقالي الديمقراطي في تونس

نشرت : 2011/03/22

22 مارس 2011 - وات - استقبل رئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع صباح اليوم الثلاثاء بقرطاج الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة "بان كيمون" الذي يؤدي حاليا زيارة إلى تونس.
وابرز المبزع بالمناسبة الجهود المبذولة لتامين أوفر حظوظ نجاح مسيرة الانتقال الديمقراطي في تونس مؤكدا أن الخطوات الهامة التي قطعت في هذا الاتجاه تعد تجسيد التطلعات الشعب التونسي وطموحاته التي عبر عنها بكل تلقائية خلال ثورة 14 جانفي .
وثمن في هذا الصدد موقف المنظمة الأممية من الثورة التونسية وتضامنها مع مطالبة التونسيين بحقهم في الحرية والكرامة معبرا عن الأمل في أن تقدم المنظمة الدعم اللازم لتونس حتى تكسب الرهانات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمرحلة القادمة .
وبخصوص تطور الأوضاع في ليبيا أكد فؤاد المبزع أن تونس تبقى دائما إلى جانب الشعب الليبي الشقيق الذي تربطها به علاقات أخوية وطيدة ضاربة في القدم .
ومن جانبه وصف "بان كي مون" زيارته تونس في هذا الظرف بـ "التاريخية" معبرا عن التقدير والإعجاب بالثورة التونسية التي اعتبرها "نموذجا للتحول الديمقراطي لكونها كانت عفوية وسلمية ونابعة من إرادة الشعب".
وأكد استعداد منظمة الأمم المتحدة لدعم هذا المسار الانتقالي الديمقراطي وتعزيز جهود تونس لتجسيم تطلعات شعبها إلى مستقبل أفضل مشيرا إلى بوادر ايجابية بدأت تظهرعلى الصعيد السياسي في تونس لمسها بالخصوص في لقائه مع ممثلي عدد من الأحزاب السياسية والمجتمع المدني.
كما ثمن جهود تونس حكومة وشعبا لمجابهة أزمة تدفق اللاجئين القادمين من ليبيا وما أبدته تجاههم "من تضامن ورعاية رغم الظرف الصعب والدقيق الذي تعيشه".