كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي: رفض اللجوء للقوة في ليبيا

نشرت : 2011/03/22

22 مارس 2011 - وات - ­ استقبل رئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع اليوم الثلاثاء في قصر قرطاج رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي "جان بينغ "الذي يزور تونس حاليا .
وبين "بينغ" في أعقاب المحادثة أن المقابلة مكنته من أن يشيد بالثورة التونسية قائلا "هذه الثورة التلقائية والسلمية التي لم تلهم بلدان العالم العربي فحسب بل وكذلك بلدانا من إفريقيا جنوب الصحراء التي بدأت تجري فيها اليوم تظاهرات مشابهة".
وجدد دعم الاتحاد الإفريقي للثورة التونسية معبرا عن استعداد المنظمة لتقديم المساعدة التي ترغب فيها تونس في هذه المرحلة الانتقالية الديمقراطية.
وعبر من جهة أخرى عن إعجاب الاتحاد الإفريقي بالطريقة التي تمت بها الثورة التونسية التي قال "نها قامت في إطار احترام الدستور "مؤكدا أن هذا التمشي يعد "أنموذجا فريدا من نوعه في العالم" كما أعرب عن الارتياح للانتقال الذي يجري في كنف احترام مؤسسات الدولة وفي آجال قصيرة.
وفي ما يتعلق بالأزمة في ليبيا ذكر بينغ بـ "الموقف الثابت" للاتحاد الإفريقي الذي يؤكد على التسوية السلمية للنزاعات مضيفا قوله انه "لا يمكن اللجوء لاستعمال القوة إلا عند استنفاذ جميع الطرق الأخرى وبدون تسرع."
وذكر بان "رؤساء الدول الإفريقية أعلنوا منذ أكثر من 15 يوما قبل منظمة الأمم المتحدة رفضهم أي تدخل أجنبي وتأكيدهم على وضع خارطة طريق واضحة بالنسبة لليبيا".
وأوضح بينغ أن الإتحاد الإفريقي قد بادر بتنظيم مفاوضات بين المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي والسلطات الليبية بطرابلس "في مسعى لوضع حد لإطلاق النار فورا."
وأكد في هذا السياق أهمية الحوار وضرورة القيام بجميع الإصلاحات المطلوبة لتحقيق مصالحة وطنية بالبلاد "حفاظا على السلم وضمانا لسيادة ليبيا الترابية".
وأضاف قائلا "أن ليبيا قد قبلت خارطة الطريق هذه" موضحا أن المشاورات ستتواصل يوم 25 مارس في أديس أبابا مع بلدان الجوار التي من بينها تونس إلى جانب الأعضاء القارين بمجلس الأمن الدولي وأطراف أخرى كالبرازيل والهند وكذلك جامعة الدول العربية والإتحاد الأوروبي. وختم بقوله "سنواصل تنفيذ برنامجنا بقطع النظر عما يجري في العالم".