كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

تونس-فرنسا: عزم مشترك على دفع التنمية الجهوية في تونس

نشرت : 2011/03/24

24 مارس 2011  -وات-  مثل دفع التعاون اللامركزي بين تونس وفرنسا وتكريس مفهوم الإدارة المحلية ووضع منظومة معلوماتية تربط بين الجهات التونسية ابرز المواضيع التي تناولها اللقاء، الذي جمع يوم الخميس 24 مارس 2011 بتونس، السيد عبد الرزاق زواوي وزير التنمية الجهوية والسيد ايريك بوسون الوزير الفرنسي المكلف بالصناعة والطاقة والاقتصاد الرقمي.
وبين السيد عبد الرزاق زواوي أن الوزارة تمتلك نظرة حقيقية لمفهوم التنمية الجهوية التي تم تهميشها خلال فترة حكم النظام السابق وستعتمد مستقبلا أسلوباعلميا في معالجة قضايا التنمية الجهوية.
وأوضح أن بعث المشاريع في الجهات سيكون في إطار مناخ أكثر شفافية وطبقا لدراسات علمية تأخذ في الاعتبار خصوصيات كل منطقة على مستوى عدد من المؤشرات منها عدد السكان ونسبة البطالة وغيرها.
وأكد الوزير أهمية تركيز الإدارة المحلية وإحداث نظام معلوماتي اقتصادي جهوي وجعل "الإحصائيات التونسية" أكثر التصاقا بالجهات وذلك عوضا عن التقسيم الوزاري والقطاعي المعتمد حاليا عند معالجة المعطيات.
وأشار السيد ايريك بوسون من جهته إلى انه يتم التفكير حاليا في بحث الإمكانيات المحتملة لاعادة توجيه المشاريع التي تنوي فرنسا دعمها في تونس نحو الجهات الداخلية.
وأوضح ضرورة إقامة تعاون جهوي لامركزي بين تونس وفرنسا يأخذ في الاعتبار أفكار المشاريع المنبثقة عن مبادرات المنظمات غير الحكومية والجماعات المحلية.
ودعا الجانب التونسي إلى تمكين الباعثين الشبان وأصحاب المؤسسات الصغرى والمتوسطة من الاستفادة من الخبرة الفرنسية وذلك من خلال نقل التكنولوجيا واستعمال الوسائل الحديثة للإعلام و الاتصال.