كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

بان كي مون: منظمة الأمم المتحدة سترسل خبراء إلى تونس لمساعدتها في إعداد الانتخابات

نشرت : 2011/03/25

25 مارس 2011  -وات- صرح الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون يوم الخميس عقب اجتماع مع مجلس الأمن أن منظمة الأمم المتحدة "سترسل قريبا فريقا من الخبراء إلى تونس للمساعدة في إعداد الانتخابات المرتقبة ".
وأكد الأمين العام للمنتظم الأممي انه تعهد خلال زيارته إلى تونس ومصر بان تمنح المنظمة "دعمها الكامل" لتونس بالنظر إلى تجربتها الطويلة في مجال مساعدة البلدان على الانتقال الديمقراطي وفي معالجة الوضعيات ما بعد النزاعات.
وتابع يقول "الأمم المتحدة يجب أن تتغير أيضا في ضوء الوقائع الجديدة.. إننا مدعوون لمساعدة سكان المنطقة على تحقيق كافة أهداف هذه المرحلة" مضيفا بأنه قام بزيارة المنطقة "للاستماع إلى الأصوات الجديدة التي تعالت" وتأكيد تضامن الأمم المتحدة "مع مسيرتهم نحو الديمقراطية الكاملة".
وأوضح الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة من جهة أخرى انه شجع مصر وتونس وكذلك غواتيمالا التي زارها سابقا على المصادقة على معاهدة روما الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية مؤكدا أن "الدول الثلاث تعهدت باتخاذ إجراءات عاجلة في هذا الاتجاه".
وكان بان كي مون شدد خلال ندوة صحفية عقدها أثناء زيارته إلى تونس من 21 إلى 23 مارس الجاري على أن "الأمم المتحدة تلتزم بمساندة المسار الانتخابي في تونس وبمساعدتها في انتخاب المجلس التأسيسي وإصدار دستور جديد تمهيدا لإجراء انتخابات حرة وشفافة".