كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

فرنسا تخصص 150 مليون اورو للمساهمة في تمويل مشروع توسيع شبكة الغاز الطبيعي في تونس

نشرت : 2011/03/25

25 مارس 2011 - وات - أعلن السيد ايريك بيسون الوزير الفرنسي المكلف بالصناعة والطاقة والاقتصاد الرقمي خلال زيارته لمدينة الكاف، أنفرنسا ستضع على ذمة تونس اعتمادات بقيمة 150 مليون اورو (حوالي 300 مليون دينار) للمساهمة في تمويل مشروع توسيع شبكة الغاز الطبيعي بكامل البلاد.
وذكر السيد بيسون خلال لقاء جمعه يوم الجمعة بالكاف بعدد من الإطارات الجهوية وممثلي النسيج الجمعياتى الجهوي أن هذا المشروع الذي تموله الوكالة الفرنسية للتنمية يتعلق بمناطق الشمال الغربي والجنوب الغربي للبلاد أي ولايات (باجة وجندوبة والقصرين وقفصة).
ولاحظ أن المساعدة التي تقدمها الوكالة الفرنسية للتنمية إلى تونس سترصد أيضا لدعم قدرات الجهات اعتبارا للأهمية التي تولى حاليا في تونس لتنمية المناطق الداخلية.
وأشار إلى أن بلاده ستتوخى مستقبلا تصرفا لامركزيا في القروض التي تمنح لتونس قصد ضمان الظروف المناسبة لتسريع منح القروض الصغرى وتأطير المستفيدين خلال المراحل الأولى لانطلاق مشاريعهم.
وأعرب السيد بيسون عن ارتياحه لتطلع متساكني الكاف إلى تعزيز التعاون مع العديدمن المناطق الفرنسية بهدف إنجاز مشاريع اقتصادية واجتماعية ذات قدرة تشغيلة عالية يتم انجازها في اقرب الآجال.
وكان السيد اريك بيسون قد اطلع قبل ذلك وخلال زيارة أداها إلى الإدارة الجهوية للتوزيع للشركة التونسية للكهرباء والغاز بالشمال الغربي بباجة على واقع قطاع الطاقة وافاقه بباجة وباقليم الشمال الغربي.
وقد أبرز في تصريح لمراسلة "وات" أن زيارته إلى الجهة تهدف إلى التعرف على مدى تطور إنتاج الطاقة وآفاقها والى تشخيص إمكانيات التعاون بين فرنسا وتونس في هذا المجال.