كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

جلسة عمل تونسية إيطالية بمقر وزارة الشؤون الخارجية

نشرت : 2011/03/25

25 مارس 2011 - وات - انعقدت يوم الجمعة 25 مارس 2011  بمقر وزارة الشؤون الخارجية جلسة عمل تونسية ايطالية ضمت من الجانب التونسي وزير الشؤون الخارجية المولدي الكافي ووزير الداخلية فرحات الراجحي ووزير الشؤون الاجتماعية محمد الناصر ووزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الحميد التريكي، أما الجانب الايطالي فقد كان ممثلا بوزير الشؤون الخارجية فرانكو فراتيني ووزير الداخلية روبرتو ماروني اللذين أديا اليوم زيارة عمل لتونس.
وبينت وزارة الشؤون الخارجية في بلاغ لها أنه خلال هذا الاجتماع الذي دار في جوودي وفي كنف الصراحة والتفاهم المتبادل، أبرز الجانبان الطابع المميز للعلاقات التونسية الايطالية. واستعرضا مختلف أوجه التعاون الثنائي في مجال الهجرة وبطالة الشبان أصحاب الشهادات العليا، وكذلك برنامج العمل الذي وضعته تونس في هذا السياق والذي تقدر تكاليفه بملياري دولار.
واتفق الجانبان على مزيد تعزيز تعاونهما المالي بما يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بتونس وخاصة في جهاتها المحرومة وذلك عبر تمويل مشاريع تنمية متضامنة وذات طاقة تشغيلية كبرى.
وتم أيضا خلال هذا الاجتماع التطرق إلى التعاون الثنائي والإقليمي سيما في ما يتعلق بالتصرف في تدفق الهجرة وذلك في إطار مقاربة شاملة ومندمجة.
واتفق الجانبان في هذا المضمار على إبرام اتفاق في المستقبل القريب يتعلق بالتصرف التشاوري في الهجرة والتنمية المتضامنة على غرار الاتفاقيات المبرمة مع دول أخرى شريكة.