كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

بان كي مون يثمن مكانة المرأة التونسية

نشرت : 2011/04/05

5 مارس 2011  -وات - صرح الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون يوم الاثنين خلال ندوة بجامعة بنسلفانيا بولاية فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية أنه "ليس من قبيل الصدفة أن تنطلق موجة الحماس الثوري التي تجتاح شمال إفريقيا والشرق الأوسط من بلد مثل تونس وان تضطلع فيها النساء بدور هام".
وأوضح أن تونس "كانت أول بلد في العالم العربي يمنح حق التصويت للنساء" مضيفا "أن المرأة التونسية مثقفة وممثلة في سوق الشغل وفي البرلمان بما يجعلها تدركوتفهم جيدا حقوقها الأساسية".
وأكد بان كي مون انه أمام رياح التغيير التي تهب على شمال إفريقيا والشرق الأوسطفان المرأة مدعوة إلى "اغتنام الفرصة المتاحة أمامها لتعزيز حقوقها".
وبين "إن ثورتي تونس ومصر تمثلان اكبر فرصة من أجل إعطاء دفع للديمقراطية وحقوق الإنسان" مستطردا قوله "انه إذا ما تم التصرف في هاتين الثورتين بشكل صحيح فإنهما ستشكلان نموذجا يحتذى به في تحولات مماثلة في العالم العربي وحتى خارجه".
ويرى الأمين العام للأمم المتحدة انه "ينبغي على المجموعة الدولية تقديم دعم قوي للنساء في هذين البلدين" ملاحظا أنه إذا كانت مثل هذه الثورات تفضي إلى إحداث تغيير حقيقي في المنطقة وإذا كان الهيكل الجديد "منظمة الأمم المتحد-مرأة" ينتج تغييرا حقيقيا بالنسبة للمرأة، فان النساء بحاجة إلى مساندة منسقة من الجميع.