كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

منح تصاريح اقامة مؤقتة للمهاجرين التونسيين غير الشرعيين

نشرت : 2011/04/06

6 أفريل 2011  - وات - أكدت وزارة الداخلية الايطالية ان ايطاليا توافق على منح تصاريح اقامة مؤقتة للمهاجرين التونسيين الذين وصلوا الى أراضيها منذ منتصف شهر جانفي الماضي وذلك بمقتضى اتفاق مبرم مع تونس.
وجاء في بلاغ لها بثت وكالة الأنباء الفرنسية مقتطفات منه ان الحكومة الايطالية تلتزم بموجب هذا الاتفاق بتمكين تونس من 10 مراكب خفر سواحل ومائة سيارة رباعية الدفع لمساعدتها على مراقبة السواحل، وتلتزم تونس في المقابل بالتصدي للمهاجرين غير الشرعيين وقبول اعادة من يصل الاراضي الايطالية بعد التوقيع على هذا الاتفاق.
وقالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الداخلية الايطالية ان الأمر الصادر عن السلطات الايطالية والخاص بمنح تصاريح الاقامة الوقتية سيجري تطبيقه على المهاجرين الوافدين على ايطاليا قبل تاريخ صدور هذا الأمر دون سواهم، موضحة ان نص هذا الأمر سيقع عرضه على مجلس الوزراء الايطالي للمصادقة عليه في وقت لاحق.
ويتيح هذا الأمر للاجئين حق الاقامة بإيطاليا لمدة ستة أشهر لكنه لا يمنحهم وفقما اوضحه نائب عن حزب رئيس الحكومة سليفيو برلسكوني، حرية التنقل في فضاء"شنغان".
وأضاف البلاغ أن هشاشة الساحة السياسية التونسية، بحسب خبراء من وزارة الداخلية الايطالية ،لم يكن ليسمح بعودة أعداد هامة ممن غادروا تونس باتجاه ايطاليا خلال الأسابيع الأخيرة.
واوضح وزير الداخلية الايطالي روبرتو ماروني، ان الصيغة التوافقية التي توصل اليها خلال زيارته يوم الثلاثاء مع السلطات التونسية ستمكن من "انجاز هذه العملية بالتعاون مع قوات الأمن التونسية بعد تمكينهم من الوسائل الضرورية لذلك".