كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

الباجي قائد السبسي يتحادث مع وزير الخارجية الفرنسي

نشرت : 2011/04/20

20 أفريل 2011  -وات - أكد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبي عقب محادثته اليوم الأربعاء بقصر الحكومة بالقصبة مع الوزير الأول في الحكومة المؤقتة الباجي قائد السبسي "أن فرنسا ستقدم مساعدة بقيمة 350 مليون أورو بالنسبة للفترة 2011-2012 لدعم تونس خاصة عبر الوكالة الفرنسية للتنمية في انجاز مشاريع تستجيب لأولوياتها سيما في مجالات التكوين ومكافحة البطالة والتهذيب العمراني والحوكمة".
وابرز رئيس الدبلوماسية الفرنسية الذي يؤدي زيارة عمل الى تونس وصفها "بزيارة صداقة وتضامن" عمق وعراقة العلاقات التي تجمع بين البلدين في مختلف المجالات.
وبخصوص ثورة 14 جانفي، حيا الوزير الفرنسي هذا "التحرك الشعبي الكبير الذي انطلق من تونس وامتد إلى كامل المنطقة العربية" ملاحظا انه أثار إعجابا واحتراما كبيرين من قبل الفرنسيين.
وأضاف أن هذا التحرك تم بروح المسؤولية وبكثير من النضج السياسي مؤكدا "أن فرنسا تأمل أن ينجح هذا التحرك الذي جاء ليكرس نفس الأفكار التي نحملها منذ أمد طويل على غرار حرية الشعوب والمواطنين وكذلك حرية التعبير والديمقراطية وحقوق الإنسان".
وتناول اللقاء من جهة أخرى مسألة الهجرة التي اعتبرها الوزير الفرنسي "مسألة حساسة جدا بالنسبة لضفتي المتوسط والتي يجب معالجتها بترو عبر محاولة التحاور والتفاهم المتبادل من أجل تحقيق الأهداف المرسومة على الأمدين القصير والطويل سيما التقليص من الفجوة التنموية والتفاوت بين الشمال والجنوب".
وأشار آلان جوبي في هذا السياق الى أن فرنسا ليست بلدا منغلقا ولا قلعة موضحا ان بلاده تستقبل كل سنة 200 ألف أجنبي وتحتضن جالية تونسية تعد 500 ألف شخص منهم 13 ألف طالب.
وأفاد الوزير الفرنسي للشؤون الخارجية أنه جاء محملا بدعوة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لتونس لحضور اجتماع مجموعة الثمانية المقرر عقده بمدينة دوفيل الفرنسية في نهاية شهر ماي المقبل.