كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

كالمي راي: نحن معكم في الثورات التي تصنع الربيع العربي

نشرت : 2011/05/02

02 ماي 2011- وات - أكدت رئيسة الكنفدرالية السويسرية ميشلين كالمي راي مساندة الثورة التونسية قائلة "نحن معكم في الثورات التي تصنع الربيع العربي".
وأضافت "أن الثورة التونسية أعطت فرصة حقيقية لإضفاء حركية جديدة على العلاقات بين سويسرا وتونس" موضحة أن دعم مسار الانتقال الديمقراطي وخاصة مساندة المسار الانتخابي في تونس يمثلان أولويات التعاون الثنائي خلال المرحلة القادمة.
وأعربت كالمي راي عن استعداد بلادها لتأمين مساندة فنية لتونسفي الإعداد للانتخابات القادمة وإيفاد ملاحظين لمتابعة سير هذه الانتخابات مؤكدة التزام سويسرا بتعزيز مكانة المجتمع المدني التونسي.
وعلى صعيد آخر مثلت مسألة تجميد أرصدة الرئيس المخلوع وعائلته بالبنوك السويسرية وإرجاعها إلى تونس محور اللقاء الذي كان جمع رئيسة الكنفدرالية السويسرية اليوم الاثنين بممثلي الصحافة على هامش زيارتها إلى تونس حيث ترأست افتتاح الندوة السنوية الإقليمية للسفراء ورؤساء مكاتب التعاون السويسرية بمنطقتي إفريقيا والشرق الأوسط التي تحتضنتها تونس لأول مرة.
وبعد أن قدمت توضيحات بشأن مختلف الإجراءات القانونية اللازمة لإرجاع أموال الرئيس المخلوع وعائلته المجمدة بالبنوك السويسرية التي تقدر بـ 60 مليون فرنك سويسري (حوالي 90 مليون دينار تونسي) أوضحت ميشلان كالمي راي أنه بعد استيفاء جميع الشروط القانونية اللازمة ستكون بلادها قادرة على الاستجابة لطلب المساعدة القانونية التي تقدمت بها السلطات التونسية لسويسرا لاستعادة تلك الأموال معربة عن التطلع إلى أن "يجري حل المسألة سريعا".
وبعد أن تطرقت إلى مختلف الأحداث الجارية على الساحة الدولية مؤخرا قالت إنه من الضروري الآن "إعادة النظر في الأحكام المسبقة التي نحملها عن العالم العربي "مؤكدة أن هذه المنطقة تمثل رهانا حقيقيا في سياق العلاقات الاورومتوسطية"ومشيرة إلى تأثر العلاقات في هذا الفضاء في غالب الأحيان بالتوترات بين الحداثة والأصالة وبين الثقافة الغربية ونظيرتها الإسلامية".