كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

ضبط القائمة النهائية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات

نشرت : 2011/05/17

17 مــاي 2011 - وات - أنهى مجلس الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي بعد ظهر يوم الثلاثاء ضبط تركيبة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات باختيار مباشر لثلاثة قضاة من بين 10 ترشحات وهم "عمر التونكتي" عن دائرة المحاسبات و"مراد بن مولى" عن المحكمة الإدارية و"محمد بن سالم" عن المحاكم العدلية.
وتم الاختيار طبقا لمضمون الفقرة الأخيرة من الفصل 8 من المرسوم 28 المتعلق بتركيبة هذه الهيئة.
وقد ناقش المجلس من جهة أخرى مسألة إحداث آلية تخول حضور أعضاء الحكومة بالهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي للحوار والمتابعة والتنسيق.
كما تدارس مجلس الهيئة مشروع وثيقة "العهد الجمهوري" التي اعتبرها غالبية الأعضاء لا ترقى لمطامح الأحزاب السياسية والتيارات الفكرية الممثلة بالهيئة داعين لإعادة صياغتها بشكل يستجيب لتطلعات جميع الأطراف وتغيير اسمها إلى "العهد الديمقراطي" أو"العقد المدني".
وأجمع أعضاء الهيئة على ضرورة التنصيص ضمن هذه الوثيقة على التمسك بمبادئ الجمهورية وبهوية البلاد العربية الإسلامية.
ووردت مقترحات تمحورت بالخصوص حول تضمين الوثيقة مسألة بناء المسار الديمقراطي وضمان استقلالية قطاع الإعلام وحق الأجيال القادمة في بيئة سليمة.
وجدت خلافات حول شكل وثيقة "العهد الجمهوري" التي اعتبرها عدد من الأعضاء غير ملزمة قانونا فيما طالب آخرون بضرورة إكسابها صبغة إلزامية تمضي عليها جميع الأحزاب السياسية قبل انتخابات 24 جويلية القادم لتشكل خير ضمان لسير العملية الانتخابية.