كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

وزير المالية يزور واشنطن للتشاور حول مشاركة تونس في قمة الثماني

نشرت : 2011/05/18

18 مــاي 2011 - وات - يؤدي السيد جلول عياد وزير المالية من 16 إلى 18 ماي 2011 زيارة عمل إلى واشنطن (امريكا) قبيل مشاركة تونس في قمة مجموعة الثماني ( 26 و27 ماي الجاري بدوفيل الفرنسية).
وعقد الوزير خلال هذه الزيارة لقاءات تشاور ثنائية مع مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية وأعضاء من الكنغرس الأمريكي وأخرى متعددة الأطراف مع صندوق النقد الدولي والبنك العالمي.
كما تحادث السيد جلول عياد بالبيت الأبيض مع السيد مايكل فورمان المستشار المساعد للأمن الوطني المكلف بالشؤون الاقتصادية الدولية والممثل الشخصي للرئيس الأمريكي باراك اوباما في قمة مجموعة الثماني ومجموعة العشرين وذلك بحضور السيد دافيد لبتون مساعد خاص لدى الرئيس الأمريكي للشؤون الاقتصادية.
وأكد السيد جلول عياد خلال اللقاء أن التقدم في مسار الانتقال الديمقراطي في تونس يجب أن يكون مرفوقا بوضع برنامج طموح للتنمية الاقتصادية والاجتماعية قادر على تحقيق تنمية اقتصادية عادلة وضمان الرقي للشعب التونسي.
وأوضح في سياق متصل أن الأولويات في هذا البرنامج تتمثل في أحداث مواطن الشغل ودفع التنمية الجهوية مبرزا أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب دعما ماليا ملائما وفعلي من شركاء تونس الدوليين ولا سيما أعضاء مجموعة الثماني.
وأبدى المسؤولان الأمريكيان اهتمامهما الكبير بالوضع الاقتصادي في تونس منذ الثورة مع التأكيد على أهمية إنعاش الاقتصاد التونسي لإنجاح مسار الانتقال الديمقراطي.
وأعربا عن دعمهما للجهود التي تبذلها تونس لتحقيق تطلعات شعبها إلى الازدهار والديمقراطية.
وكان لوزير المالية لقاء مع عضوي مجلس الشيوخ جون ماك كاين وجوزيف ليبارمان قدم خلاله عرضا عن تقدم الوضع في تونس والاستعدادات للمشاركة التونسية في قمة مجموعة الثماني.