كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

التكوين المهني: توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون المشترك بين تونس وفرنسا

نشرت : 2011/05/23

23 مــاي 2011 تونس - وات - تم يوم الاثنين في تونس توقيع مذكرة تفاهم بين تونس وفرنسا حول التعاون والتبادل في مجال تطوير التكوين المهني والتكوين بالتداول.
وتولى السيد سعيد العايدي وزير التكوين المهني والتشغيل ونظيرته الفرنسية السيدة نادين مورانو التوقيع على هذه المذكرة.
وتنص مذكرة التفاهم على ضبط الادوات الكفيلة بتطوير التكوين المهني وخاصة جودة التكوين بالتداول.
ومن بين اهداف هذه المذكرة الارتقاء بالتكوين بالتداول وخاصة على المستوى النوعي من خلال تعبئة مختلف المتدخلين من شركاء اجتماعيين واقتصاديين.
وبمقتضى الاتفاق ستتعهد الوزارة الفرنسية المكلفة بالتدريب والتكوين المهني بتعبئة المخاطبين  والخبراء العاملين  في التراب الفرنسي في مجال تطوير وتثمين منظومة التكوين.
وتلتزم وزارة التكوين المهني والتشغيل من جهتها بتحديد وتعبئة الموارد البشرية والمادية الضرورية للقيام بالمبادلات على افضل وجه.
ومن ضمن الانشطة المقترحة في إطار هذا التعاون، تبادل المعلومات والتجارب والمعارف بين موظفي الادارات المعنية وكذلك بين المنظمات المهنية والفاعلين المكلفين بوضع المنظومات الوطنية والجهوية والمحلية.
ويتعلق الامر كذلك بتعبئة النسيج الاقتصادي والمؤسسات وبمرافقة المنتفعين بالتكوين المهني.
وابرز السيد سعيد العايدي وزير التكوين المهني والتشغيل لدى استقباله اليوم الوزيرة الفرنسية لدى وزير العمل والتشغيل والصحة المكلفة بالتدريب والتكوين المهني الدور الهام الذي تضطلع به فرنسا، شريك تونس الاول في هذه المرحلة التاريخية الهامة التي تعيشها البلاد .
واكد على أهمية تعزيز تبادل التجارب بين البلدين وتطوير مقاربات جديدة بما يمكن من ايجاد حلول ملائمة لمشاكل البطالة.
واعربت السيدة مورانو عن الالتزام بمساندة تونس في مجال التكوين الذي يمثل اطارا مهما للمهنية ولتوفير مواطن العمل الجديدة.