كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

زوليك: مليار دولار لتونس على مدى العامين القادمين

نشرت : 2011/05/24

24 مــاي 2011 – وات - أعلن رئيس مجموعة البنك الدولي روبرت زوليك، اليوم الثلاثاء بواشنطن، عن منح البنك تونس ومصر تمويلات قد تصل إلى 6 مليارات دولار (8,28 مليار دينار) على مدى العامين القادمين، وربط هذا الدعم الإضافي بالتقدم الذي يحرزه البلدان في الفترة المقبلة في سياق تحديث الاقتصاد وتوفير المزيد من الفرص لشعوبهما.
وقال السيد روبرت زوليك، في بيان صحفي نشر اليوم في موقع البنك على شبكة الانترنات، ان المجموعة ستمنح تونس تمويلات إضافية بقيمة مليار دولار (1,38 مليار دينار) لدعم ميزانية الدولية ومشاريع استثمارية، بالإضافة إلى 500 مليون دولار (690 مليون دينار) سبق أن أعلن عنها البنك في إطار حزمة قيمتها 2ر1 مليار دولار (1,656 مليار دينار) من البنك الأفريقي للتنمية ومانحين أوروبيين من أجل برنامج "دعم النشاط الاقتصادي".
كما سيوفر البنك مساندة لفائدة القطاع الخاص في تونس قد تصل قيمتها إلى 400 مليون دولار (552 مليون دينار)، وذلك عن طريق مؤسسة التمويل الدولية (المختصة في تمويل القطاع الخاص). أما الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (تأمين ضد المخاطر السياسية) فتأمل في أن تقدم لتونس ضمانات تصل إلى 100 مليون دولار (138 مليون دينار) في السنة.
وسيمنح البنك مصر 4,5 مليار دولار (6,21 مليار دينار) على مدى الشهور الأربعة والعشرين المقبلة ضمن حزمة محتملة تضم برنامجا' لصندوق النقد الدولي من أجل معالجة عجز ميزانية الدولة وتراجع حجم الاحتياطيات، وإدخال إصلاحات تعزز آفاق مستقبلها الائتماني والاستثماري.
وأشار السيد روبرت زوليك إلى أن البنك الدولي يعمل عن كثب مع صندوق النقد الدولي وغيره من بنوك التنمية متعددة الأطراف على وضع نهج متكامل لتحقيق استقرار اقتصاديات المنطقة وتحديثها، مؤكدا' أنه ستتم مناقشة هذه الجهود المشتركة مع مجموعة الثماني خلال قمتها المقرر أن تنعقد يومي 26 و27 ماي 2011 في دوفيل بفرنسا.
ويأتي الإعلان عن المساعدات الجديدة بعد أن كشف البنك عن توقعات تظهر تباطؤا ملحوظا في معدل النمو الاقتصادي ببلدان المنطقة الذي من المنتظر أن يصل إلى 3,6 بالمائة سنة 2011.