كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

استشارة وطنية حول البرنامج الاقتصادي والاجتماعي للحكومة

نشرت : 2011/05/29

29 مــاي 2011  - وات -  تعتزم الحكومة المؤقة تنظيم استشارة وطنية حول برنامج دعم النشاط الاقتصادي والاجتماعي والذي يتطلب تمويلات بقيمة 125 مليار دولار (حوالي 172,5 مليار دينار) على امتداد 5 سنوات وذلك حسب الوزارة الأولى. وستشمل هذه الاستشارة مختلف مكونات القوى السياسية والاجتماعية في البلاد.
وتسعى الوزارة الأولى من خلال توسيع دائرة المشاورات إلى التوصل إلى "توافق وطني" حول مختلف محاور هذا البرنامج وأهدافه الاقتصادية والاجتماعية في البلاد على غرار الحاجيات في مجالات البنية التحتية والتشغيل وتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة.
وتتمحور الصيغة الأولية قصيرة المدى للبرنامج الذي تم تقديمه يوم 14 ماي 2011 أمام ممثلي المجتمع المدني حول 5 عناصر أساسية تتعلق بالحوكمة الرشيدة والتجهيز السريع للجهات بالبنية التحتية وتنمية الموارد البشرية والاندماج الاقتصادي في الأسواق العالمية وتعصير القطاع المالي.
وقد قدمت الحكومة المؤقتة إلى قمة مجموعة الثماني المنعقدة أيام 26 و27 ماي 2011 بدوفيل الجاري خطة لدعم هذا البرنامج.
وقد طالب الوزير الأول السيد الباجي قائد السبسي خلال حضوره جلسة العمل المخصصة للربيع العربي بمنح تونس تمويلات بقيمة 25 مليار دولار(حوالي 34,5 مليار دينار على امتداد 5 سنوات أي بمعدل 5 مليار دولار (6,9 مليار دينار) سنويا وهو ما يمثل 20 بالمائة من التمويلات التي يحتاجها برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية للحكومة الانتقالية.
وأكد الوزير الأول خلال الندوة الصحفية التي انعقدت في أعقاب القمة أن تونس تعول في المقام الأول على إمكانياتها الذاتية مشيرا إلى أهمية الدعم الإرادي للمجموعة الدولية من اجل إنجاح الانتقال الاقتصادي والاجتماعي في تونس.