كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

الباجي قائد السبسي يستقبل الوزير الأول الأسبق لرومانيا

نشرت : 2011/05/31

31 مــاي 2011 وات - استقبل الوزير الأول في الحكومة الانتقالية الباجي قائد السبسي يوم الثلاثاء بقصر الحكومة بالقصبة الوزير الاول الأسبق لرومانيا بيتر رومان الذي يؤدي حاليا زيارة إلى تونس بصفته عضوا في نادي مدريد.
وأوضح رومان عقب اللقاء في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء "وات" أن محادثته مع الوزير الأول مكنته من تبادل وجهات النظر حول موضوع تجارب الانتقال الديمقراطي في عدد من بلدان العالم.
وأبرز بيتر رومان وهو الذي اضطلع سنة 1989 بمهام وزير أول في الحكومة الانتقالية برومانيا غداة الإطاحة بالنظام الشيوعي للرئيس نيكولا تشاوسيسكو، نقاط التشابه بين مرحلة الانتقال الديمقراطي التي عاشتها بلاده وتلك التي تمر بها تونس حاليا.
وأشار إلى أن الفترة التي قضاها على رأس الحكومة الانتقالية برومانيا والتي دامت ستة أشهر تميزت بعديد الاحتجاجات الشعبية وكثرة المطالب الاجتماعية ومطالب استرداد الحقوق من قبل المواطنين الرومانيين.
وبين أن الوضعية التي تعيشها تونس حاليا هي نفسها التي مرت بها رومانيا في أواخر الثمانينات معربا عن تمنياته بالتوفيق للحكومة الانتقالية التونسية والنجاح في تنظيم انتخابات المجلس الوطني التأسيسي.
وعلى صعيد آخر أكد بيتر رومان مساندة نادي مدريد وهو منظمة مستقلة تتكون من 81 شخصية سياسية عالمية مرموقة (رؤساء دول ورؤساء حكومات ووزراء أول) لأكثر من 57 بلدا، لتونس في مسار انتقالها الديمقراطي مشيرا في هذا الصدد إلى قدرات هذه المنظمة وتجاربها الثرية في مجال التصرف في مسار الانتقال الديمقراطي.