كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

اللقاء الدوري لخلية الاتصال بالوزارة الأولى  

نشرت : 2011/06/03

03 جوان 2011  -وات - ابرز ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية طارق بن يوسف المنهجية التي اعتمدتها الوزارة لتقدير نسبة الفقر التي كانت قد أعلنت عنها الأسبوع الماضي والمتمثلة في 24 فاصل 7 بالمائة.
 
وقال خلال اللقاء الإعلامي الدوري الخامس لخلية الاتصال بالوزارة الأولى الذي انتظم ظهر يوم الجمعة بالقصبة أن الوزارة اعتمدت على الملفات التي تباشرها مصالحها على المستوى المحلي والجهوي والمركزي وذلك بعد الدراسة والمعاينة الميدانية ووفقا لمقاييس وشروط موضوعية وذاتية مضبوطة بمقتضى نصوص ترتيبية.
وبين أن الوزارة اعتمدت سجل العائلات التي يقل دخل أفرادها عن 400 دينار في السنة للشخص الواحد والتي تنتفع بمنحة قارة وعلاج مجاني وكذلك على سجل العائلات المنتفعة ببطاقات العلاج بالتعريفة المنخفضة وممن يفوق عدد أفرادها 5 أشخاص ولا يتجاوز دخلها الأجر الادني إلى جانب سجل المنتفعين بجرايات من صندوق الضمان الاجتماعي والمنتفعين خاصة بجراية اقل من الأجر الأدنى المضمون.
ومن جهته أفاد ممثل المعهد الوطني للإحصاء ياسين جمل بان المعهد يعتمد منذ سنة 2005 في إحصائه لمؤشرات الفقر في تونس على مقياس البنك الدولي والذي يرتكز على خطين للفقر الأول هو "خط الفقر المدقع" وقد قدره المعهد ب­ 3 فاصل 8 بالمائة والثاني هو "خط الفقر الأعلى" والمقدر ب­5ر11 بالمائة.
وأكد أن المعهد لم يقم بتزوير الإحصائيات خلال فترة النظام السابق وإنما كان هناك تعتيم من قبل المسؤولين الحكوميين لأغراض سياسية مشيرا إلى أن استقلالية المعهد الوطني للإحصاء عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي واعتبارها مؤسسة وطنية عمومية هو مطلب أساسي لأعوان المعهد من اجل ضمان عدم استغلال الإحصائيات لأغراض ضيقة .
وبخصوص مسالة جنوح مركب ليبي عرض سواحل جزيرة قرقنة يوم 31 ماي الماضي أفاد العقيد بالبحرية كمال العكروت أن قوات الجيش والحرس أنقذت 583 شخص اغلبهم من افريقيا (نيجيريا وغانا ومالي) إلى جانب أشخاص من آسيا (باكستان) موضحا أن من بين المنقذين 87 امرأة و20 طفلا.
وأفاد انه تم انتشال جثة تعود ملامحها إلى شخص افريقي في حين توفي شخص مالي خلال عملية الإنقاذ.
واستعرض ممثل وزارة العدل كاظم زين العابدين جملة القضايا والتهم المتعلقة بالرئيس السابق وعائلته وأصهاره وأتباعه والبالغة إلى حد اليوم 88 قضية منهم 28 قضية اصدر في شانها قضاة التحقيق انابات عدلية وبطاقات جلب دولية وأحيلت إلى المحكمة العسكرية وتتمثل الجرائم المتهمين بها في القتل العمد وتحريض المواطنين على مهاجمة بعضهم البعض واستغلال النفوذ والارتشاء وتهريب الآثار وغسل الأموال والاعتداء على قانون الصفقات العمومية.
وأضاف أن 8 قضايا تتعلق بعماد الطرابلسي ابن شقيق ليلى بن علي حول تهم بالفساد المالي وتكوين عصابة للاعتداء على الممتلكات والأشخاص وتهريب الآثار على غرار قضية تأشيرات الحج التي يتهم فيها كذلك وزير سابق.
وبين أن قضيتين في حق بن علي وزوجته جاهزتان للمحاكمة قريبا وستنظر فيها المحكمة العسكرية وتتعلق القضية الأولى بالأموال والمجوهرات التي تم العثور عليها بقصر سيدي الظريف والثانية بخصوص المخدرات والأسلحة النارية التي تم العثور عليها بقصر قرطاج.
كما أكد خبر اعتقال نجاة بن علي شقيقة الرئيس المخلوع مساء الخميس بإحدى العمارات بمدينة سوسة.
ومن جهته فند "ممثل اتصالات تونس" معز بن محمود حسن خبر تكبد الشركة خسائر تقدر بمئات المليارات مؤكدا أن الأزمة التي مرت بها أثرت فيها بشكل محدود.
وأكد حرص اتصالات تونس على دعم مسار الشراكة مع شريكها الإماراتي مبينا أن اتصالات تونس سيكون لها مقر اجتماعي خاص بها مع موفي سنة 2013.
وأفاد بان لجنة التدقيق والتحري التي انطلقت في العمل منذ أيام بالشركة رصدت عديد التجاوزات وسيتم إحالة هذه الملفات المعنية إلى العدالة مشيرا إلى ضرورة عدم الربط المباشر بين ملفات الفساد والمتعاقدين مع اتصالات تونس ومؤكدا أن المفاوضات في هذا الشأن ستفضي قريبا إلى حل.
يذكر أن أعوان وإطارات شركة "اتصالات تونس" يطالبون بتنفيذ الفصل 10 من محضر الاتفاق الذي تم إمضاؤه بين الأطراف النقابية والإدارية يوم 9 فيفري 2011 والذي ينص على "إيقاف جميع العاملين بمقتضى عقود عمل محددة المدة ويتقاضون أجورا مرتفعة تتجاوز نظام التأجير المعمول به بالنظام الأساسي الخاص بأعوان الشركة مع إمكانية استثناء بعض الاختصاصات النادرة والضرورية للشركة".
وطمأن المدير العام لحماية ومراقبة جودة المنتوجات الفلاحية بوزارة الفلاحة والبيئة بوزيد النصراوي، من جانبه المستهلك التونسي بشان سلامة مادة "الخيار" المحلي داعيا الى عدم الخشية من تناول الخضروات الطازجة لان تونس لا تستورد هذه المنتوجات كما ان وزارة الصحة تقوم بعمليات المراقبة بشكل مسترسل.
وبين المدير العام للمصالح البيطرية مالك الزرلي ان حوالي 100 ألف رأس من الأغنام والماعز عبرت إلى تونس مؤخرا من المعابر الحدودية مع ليبيا وخاصة الذهيبة مؤكدا انه يتم تلقيح هذه الحيوانات على مستوى كل المنافذ الحدودية.
وثمن مساهمة النسيج الجمعياتي في هذه العملية حاثا المواطنين على التأكد من توفر الوصولات التي يتم تسليمها عند التلقيح ولاحظ انه في حالة تعذر ذلك، فانه يتعين على المعني بالأمر الاتصال بالمصالح البيطرية بمختلف ولايات الجمهورية للقيام بالتلاقيح الضرورية.
وفي مجال سلامة المرور أكد المدير العام المرصد الوطني للمرور جلال غديرة انه تم تسجيل 1927 حادثا في الفترة المتراوحة بين غرة جانفي وغرة جوان 2011 موضحا أن الفترة القادمة ستشهد دعم منظومة الرادارات على الطرقات وتطبيق خطة منهجية لدراسة المناطق السوداء.
أما مدير الجماعات العمومية والمحلية بوزارة الداخلية الهادي زخامة فقد أفاد بأنه وقع حل 35 مجلسا بلديا بعد ثورة 14 جانفي من مجموع 114 بلدية سيتم حل مجالسها موضحا انه تم حتى الآن تركيز 26 نيابة خصوصية بالبلديات التي تم حل مجالسها مع خضوع أعضاء هذه النيابات إلى تكوين في مجال التصرف الإداري والمالي.
وأكد انه تم الشروع في معالجة ملف البناءات الفوضوية وتنفيذ القرارات الصادرة في شانها وان المصالح المعنية ستشرع خلال اليومين القادمين في مداواة سبخة السيجومي مذكرا بأنه تم إلى حد الآن مداواة 1520 هكتارا بتونس واريانة بمبيدات مرخص لها من وزارة الصحة العمومية .