كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

رئيس الجمهورية يشدد على مزيد دعم المجموعة الدولية والمنتظم الأممي لجهود تونس

نشرت : 2011/06/18

18 جوان 2011 - وات - تحادث رئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع صباح السبت بقرطاج مع المفوض السامي لدى الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتاراس تركزت بالخصوص حول أوضاع الوافدين من ليبيا على الحدود التونسية الليبية.
وابرز رئيس الجمهورية المؤقت بالمناسبة الجهود الكبيرة التي تبذلها تونس لتقديم الرعاية للاجئين رغم الظرف الصعب الذي تمر به البلاد مشيدا بالمد التضامني الذي أظهره الشعب التونسي في هذا الشأن.
وأكد ضرورة تامين دعم اكبر من المجموعة الدولية والمنتظم الاممي لهذه الجهود الخيرة بشكل فاعل وملموس مثمنا في هذا السياق الحرص الذي أبداه غوتاراس لتقديم المساعدة اللازمة لمجابهة أوضاع اللاجئين على الحدود التونسية الليبية وذلك بالتنسيق مع تونس.
وحضر اللقاء بالخصوص وزير الشؤون الخارجية محمد المولدي الكافي.
وعبر المفوض السامي لشؤون اللاجئين في تصريح عقب اللقاء عن تقدير المنتظم الأممي المتجدد لتونس على ما أثبتته من إدارة محكمة لتدفقات الوافدين عبر الحدود التونسية الليبية معربا باسم المفوضية عن "عميق الشكر والتقدير لتونس وشعبها على الكرم وحسن ضيافة الفارين من ليبيا".
وأضاف بقوله "أريد أن أبين للشعب التونسي واللاجئين الذين تم استقبالهم برحابة صدر من قبل العائلات التونسية، كم هو مؤثر أن أشاهد هذا المد التضامني" داعيا المجموعة الدولية إلى السير على نفس النهج وإبداء تضامن فعلي وناجع مع تونس التي هي بصدد تحقيق ثورتها الديمقراطية.
وأفاد غوتاراس انه توجه بالدعوة إلى رئيس الجمهورية المؤقت ليكون المتحدث الرئيسي في اجتماع اللجنة التنفيذية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين الذي ينعقد في شهر أكتوبر المقبل بحضور كافة الدول الأعضاء مؤكدا بالقول " انه لشرف كبير وفرصة سانحة لسماع صوت تونس أمام المجموعة الدولية كافة، تونس التي تمثل ترجمة صادقة وملفتة للإعجاب للقيم الكونية لحقوق الإنسان".