كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

رئيس الجمهورية المؤقت يستقبل وزير التخطيط والتعاون الدولي

نشرت : 2011/07/06

06 جويلية 2011 - وات - استقبل رئيس الجمهورية المؤقت فؤاد المبزع صباح يوم الأربعاء بقرطاج وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الحميد التريكي الذي أطلعه على نشاط الوزارة خلال الفترة الماضية.
وأشار السيد وزير التخطيط والتعاون الدولي إلى جهود الوزارة خلال الأشهر الماضية في متابعة الظرف الاقتصادي وفي الإسهام في إعداد برنامج دعم النشاط الاقتصادي الوطني وتنفيذ الإجراءات الواردة في قانون المالية التكميلي.
كما تطرق إلى التحرك على المستوى الدولي لتعبئة الموارد المالية لتغطية الحاجيات الإضافية لهذه السنة مشيرا إلى أنه تم إعداد بعض البرامج الهامة وخاصة منها برنامج يتعلق بإصلاحات في مجال الحكم الرشيد والتشغيل والتنمية الجهوية ساهم في دعمه البنك العالمي والبنك الإفريقي للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية باعتمادات تقارب 2 مليار دينار.
وأضاف الوزير أنه تم التطرق خلال المحادثة إلى التعاون الثنائي مع عدد من البلدان الشقيقة والصديقة وخاصة مع كل من الجزائر وفرنسا والى تكثيف التعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي حيث تم إمضاء اتفاقية تتعلق بالطريق السيارة بوسالم - وادي الزرقاء وقرض لفائدة الشركة التونسية للكهرباء والغاز وذلك إلى جانب تمويلات من قبل البنك الأوروبي للاستثمار بلغت حوالي 136 مليون دنيار.
وأوضح في ذات السياق أنه تم تناول ملف الاستثمار الخارجي إذ تم التركيز على الجهود المبذولة لتأطير المؤسسات الأجنبية المنتصبة في تونس حتى تتجاوز بعض الصعوبات التي تعترضها مبينا أن هنالك 66 مؤسسة جديدة انتصبت في تونس خلال الخمسة أشهر الأولى لهذا العام و 80 مؤسسة قامت بالتوسعة.
كما ذكر بالجهود المبذولة لطمأنة المستثمرين الأجانب وتحفيزهم على الاستثمار في تونس حيث تم تنظيم أيام اقتصادية في البلدان المعنية وكذلك منتدى للاستثمار كانت نتائجه إيجابية وهو ما يؤكد الآفاق الواعدة للاقتصاد الوطني والثقة والاهتمام اللذين تحظى بهما تونس لدى المؤسسات المالية الإقليمية والدولية واللذين يرتبطان ارتباطا وثيقا بالأمن والاستقرار.