كل الانشطة و المستجدات   الانشطة و المستجدات

تعزيز التعاون الأمني بين تونس واسبانيا

نشرت : 2011/07/27

27 جويلية 2011 -  وات  - أفاد وزير الداخلية الاسباني انطونيو كاماتشو انه سيتم الإمضاء على مذكرة تفاهم بين تونس واسبانيا في المجال الأمني تنص على تكثيف العمل المشترك من اجل الوصول إلى نتائج أفضل في مستوى تبادل الخبرات بما يخدم مصالح المواطنين التونسيين والأوروبيين.
وأكد في تصريح للصحافة عقب لقائه صباح الأربعاء بقصر الحكومة بالقصبة الوزير الأول في الحكومة الانتقالية الباجي قائد السبسي أن قدومه إلى تونس يتنزل في إطار مساعدة البلاد على إنجاح عملية الانتقال الديمقراطي مشيرا إلى أن تونس تحظى لدى اسبانيا بأهمية كبرى برزت من خلال الزيارة التي أداها لها رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو الذي كان أول رئيس حكومة أجنبية يزور تونس بعد الثورة.
وأوضح أن مذكرة التفاهم تتمثل في اتفاق للعمل المشترك في مجالات التكوين وتبادل المعلومات والتعاون بين الأجهزة الأمنية في كلا البلدين ملاحظا أن اسبانيا ستقوم بمقتضى هذه المذكرة بتكوين أعوان شرطة تونسيين في أكاديميات الشرطة والحرس المدني الاسبانية المشهود لها بالخبرة.
وأشار إلى أن التحدي الكبير المطروح الآن يكمن في مواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة وتجارة المخدرات والهجرة غير الشرعية.
وأضاف انطونيو كاماتشو الذي يقوم بأول زيارة له خارج بلاده منذ توليه منصبه أواسط الشهر الجاري، أن إقامة نظام ديمقراطي تقتضي أن تضطلع وزارة الداخلية بدور هام في تامين ممارسة المواطنين لحقوقهم وخاصة حرية التعبير .
وفي رده على سؤال بشأن المد اليميني المتطرف الذي ضرب مؤخرا قلب مدينة أوسلو النرويجية، لم يستثن وزير الداخلية الاسباني أي بلد في العالم من خطر الإرهاب داعيا إلى الوقوف صفا واحدا في مواجهة التطرف مهما كانت صفته.
وحضر اللقاء بالخصوص وزير الداخلية الحبيب الصيد.